كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على ماك Mac on USB ? - كمبيوتر وأنترنت

عاجل

إعلان

كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على ماك Mac on USB ?


كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على ماك؟
العديد من مستخدمي Windows يعرف أن إنشاء USB قابل للتمهيد على جهاز Windows عملية سهلة للغاية  وكل ما يحتاجه هو محرك أقراص 8GB USB  وأداة مساعدة  تسمى Media Creation Tool (يمكنك تنزيله على موقعه الرسمي)  عندما يتعلق الأمر بإنشاء USB قابل للتشغيل على جهاز Mac   فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة من Apple ليست سهلة  بالتأكيد ولن تحتاج إلى أي شيء لإعادة تثبيت macOS في حالة الطوارئ البرمجية   ولكن هذه العملية تتطلب إتصالا بالإنترنت. 
لا يمكنك أيضا الرجوع إلى نظام macOS بدون USB قابل للتمهيد  وينطبق هذا أيضًا على التثبيت المجمّع وغير المتصل بالإنترنت  إن أسرع طريقة لإعادة تثبيت نظام التشغيل هي استخدام USB قابل للتشغيل دون إتصال على Mac.




إذاماذا تحتاج لإنشاء USB قابل للتمهيد على نظام MacOS ؟
ستحتاج أولاً إلى محرك أقراص خارجي يحتوي على 16 جيجابايت من البيانات  ولا يمكنك إستخدام محرك أقراص فلاش 8 جيجابايت لأنه لا يكفي لتخزين جميع الملفات الضرورية  تأكد أيضًا من عمل نسخة إحتياطية من جميع البيانات المهمة لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سيقوم بمسح محرك الأقراص عند إنشاء USB قابل للتشغيل على جهاز Mac. 
ثانيًا أنت بحاجة إلى جهاز Mac يعمل لتنزيل ملفات macOS وحفظها على محرك أقراص  ويمكنك القيام بذلك على جهاز يعمل بنظام Windows باستخدام بعض تطبيقات الطرف الثالث  ، ولكن سنركز على كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على Mac باستخدام Mac فقط . 
ثالثًا  ثيرمينال Therminal المدمج هو التطبيق الوحيد الذي تحتاجه. ومطلوب إتصال بالإنترنت.

كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على ماك؟
لإنشاء USB قابل للتمهيد على Mac هو عملية من خطوتين.
أولاً  تحتاج إلى تنزيل إصدار macOS معين من Mac App Store.
 ثانيًا  أكتب جميع الملفات الضرورية إلى محرك أقراص USB باستخدام الأمر createinstallationmedia الخاص.
هذه هي الطريقة التي تنشئ بها USB قابل للتمهيد على نظام التشغيل Mac والذي بدوره يسمح لك بتثبيت macOS من USB.

كيفية تنزيل macOS على Mac؟
قبل البدء  تأكد من محاولة تنزيل إصدار macOS مدعوم  وإذا كان Mac لا يدعم أحدث إصدار أو إصدار أقدم من macOS   فسيعرض لك Mac App Store خطأ.  وإليك الرابط إلى صفحة دعم Apple الرسمية حيث يمكنك العثور على جميع المعلومات حول دعم macOS من OS X Snow Leopard حتى أحدث macOS Catalina.

الآن إفتح Mac App Store باستخدام Launchpad أو شريط القوائم أو Spotlight وإبحث عن macOS الذي تريد تثبيته. 
على سبيل المثال كاتالينا.





إذا لم تتمكن لسبب ما من تحديد موقع إصدار macOS الذي تحتاجه ، فاستخدم الروابط التالية للانتقال بسرعة إلى صفحات Mac App Store المحددة
macOS Catalina
macOS Mojave

macOS High Sierra


إضغط على زر التنزيل وإنتظر حتى يحصل النظام على جميع الملفات الضرورية. ولمعلوماتك : سيقوم تنزيل الإصدار المثبت حاليا إلى فتح إعدادات النظام وبدء التنزيل باستخدام آلية التحديث المضمنة. 
هكذا يفترض أن يعمل  فقط إنتظر حتى تنتهي العملية.



بعد إنتهاء العملية  ستجد تطبيقا جديدا في مجلد التطبيقات يسمى تثبيت macOS وسيتم تشغيله تلقائيا ولكنك لست بحاجة إليه على الإطلاق ، لذا قم بإغلاقه والإنتقال إلى الجزء التالي من هذا الدليل الذي يصف كيفية إنشاء USB قابل للتشغيل على Mac.

إنشاء USB قابل للتشغيل على ماك
حان الوقت الآن لإنشاء USB قابل للتمهيد باستخدام macOS وإستخدامه لاحقا لتثبيت macOS من محرك أقراص USB وقبل أن نذهب ، تأكد من أنك تعرف كلمة مرور المسؤول بخلاف ذلك  فلن يسمح لك macOS بتشغيل الأمر الضروري في Terminal. 
أيضا  قم بإعداد محرك أقراص USB الخاص بك  وتوصيله بالكمبيوتر.

خذ نصيحة : إذا كنت تستخدم MacBook 12 أو MacBook Pro 2016 أو أحدث أو MacBook Air 2018 وأحدث   فربما تتساءل عن كيفية إستخدام محرك أقراص USB-A عادي مع جهاز الكمبيوتر من النوع C فقط  ويمكنك شراء موزع USB لجهاز MacBook أو الحصول على محرك أقراص USB-C واحدة من أفضل ما يمكن أن نوصي به بشدة من Samsung تسمى Samsung Duo Plus USB 3.1 Flash Drive  إنه محرك أقراص USB بأسعار معقولة للغاية يعمل مع كل من USB-A و USB-C  كما يتوفر ب 32 أو 64 أو 128 أو 256 جيجابايت والسعر جيد للغاية  وهناك خيار قوي آخر (أرخص) يسمى SanDisk Ultra Dual Drive Go. سيعمل بشكل جيد للغاية مع جهاز Mac الخاص بك وسيعمل كحل مثالي لتثبيت macOS من USB.



دعنا ننتقل الآن إلى عملية إنشاء USB قابل للتشغيل على Mac  وقبل تشغيل الأمر   تأكد من أن جهاز Mac الخاص بك "يرى" محرك أقراص USB الخاص بك وأنه تم تنسيقه بشكل صحيح على أنه نظام تشغيل Mac OS Extended  وغني عن القول أنه إذا تمت تهيئة محرك الأقراص بتنسيق FAT32 أو NTFS   فستحتاج إلى تهيئته باستخدام نظام الملفات المناسب  عند التنسيق   أنشئ إسما بسيطا لمحرك الأقراص على سبيل المثال  يمكنك تسميته ببساطة USB سيوفر لك هذا الوقت ويتجنب إرتكاب خطأ عند كتابة أمر لإنشاء USB قابل للتشغيل على Mac في Terminal.

1 - إفتح Terminal من لوحة التشغيل أو Spotlight أو مجلد التطبيقات.
2 - أدخل الأمر التالي :
نصيحة : في هذا الأمر نفترض أنك سميت محرك الأقراص الخاص بك باسم USB  إذا كنت تستخدم إسما آخر  فاستبدل USB في نهاية الأمر بالاسم الصحيح لمحرك الأقراص كن دقيقا وإلا  ستعرض الوحدة الطرفية خطأ.

لاستخدام macOS Catalina :


- sudo /Applications/Install macOS Catalina.app/Contents/Resources/createinstallmedia --volume /Volumes/USB

3 - إذا قمت بتثبيت نظام تشغيل قديم   إستخدم الأوامر التالية  macOS Mojave :


- sudo /Applications/Install macOS Mojave.app/Contents/Resources/createinstallmedia --volume /Volumes/USB

- macOS High Sierra :


- sudo /Applications/Install macOS High Sierra.app/Contents/Resources/createinstallmedia --volume /Volumes/USB

4 -  إذا كان الأمر صحيحا  فستطلب Terminal كلمة مرور المسؤول فلاحظ أن الرموز لا تظهر على الشاشة عندما تكتب كلمة المرور الخاصة بك   لذلك لا تعتقد أن الطرفية عالقة أو أن لوحة المفاتيح لا تعمل.
5 - في الخطوة التالية   يسألك  ما إذا كنت تريد مسح وحدة التخزين على محرك الأقراص إضغط Y على لوحة المفاتيح ثم العودة.
6 - إجلس وإنتظر إنتهاء Terminal من نسخ جميع الملفات الضرورية  وفي النهاية  يجب أن يخبرك Terminal بأن عملية النسخ قد إكتملت  والآن أصبح من الآمن إزالة محرك أقراص USB القابل للتشغيل وإستخدامه لتثبيت macOS من USB.

كما ترى فإن إنشاء USB قابل للتمهيد على Mac هو عملية سهلة نسبيا وخالية من المتاعب تتطلب منك معرفة أمر Terminal واحد كبير فقط