افضل موقع صادق لربح البيتكوين مجانا freebitco - earn free btc - كمبيوتر وأنترنت

عاجل

إعلان

افضل موقع صادق لربح البيتكوين مجانا freebitco - earn free btc

 اربح بيتكوينز مجانية كل ساعة!



   الموقع صادق ويدفع للجميع 

اربح ما يصل إلى 200 دولار من عملات البيتكوين المجانية

   قم بمضاعفة عملات البيتكوين الخاصة بك من خلال لعب HI-LO

   اربح جوائز HI-LO التي تصل إلى 1 بيتكوين

   يانصيب أسبوعي مجاني بجوائز كبيرة

   اربح سيارة لامبورغيني بالتذاكر الذهبية

   حساب توفير البيتكوين بفائدة يومية

   50% عمولات إحالة مدى الحياة

للتسجيــل  freebitco

بيتكوين مجاني

بيتكوينز مجانية كل ساعة

جرب حظك كل ساعة تلعب لعبتنا البسيطة ويمكنك الفوز بما يصل إلى 200 دولار من عملات البيتكوين المجانية!


لعبة النرد بيتكوين

لعبة HI-LO عادلة بشكل محتمل

قم بمضاعفة عملات البيتكوين الخاصة بك من خلال لعب لعبة HI-LO البسيطة التي تم تصميمها لتكون عادلة بشكل يمكن إثباته باستخدام مزيج من الرياضيات والتشفير. اربح جوائز كبرى من HI-LO تصل إلى 1 بيتكوين في كل مرة تلعب فيها.


اربح 10,900 دولار

مسابقة الإحالة

انضم إلى برنامج الإحالة الخاص بنا وأحضر أصدقائك إلى FreeBitco.in. صنف ضمن العشرة الأوائل من خلال حجم الرهان المجمع لإحالاتك للفوز بالمسابقة وما يصل إلى 10,900 دولار من عملة البيتكوين كل شهر!


اربح 21,600 دولار

مسابقة الرهان

راهن على لعبة النرد HI-LO أو راهن على الأحداث المفضلة لديك على FreeBitco.in. صنف ضمن أفضل 10 مستخدمين من حيث حجم الرهان للفوز بالمسابقة وما يصل إلى 21,600 دولار من عملة البيتكوين كل شهر!



اربح البيتكوين

احصل على الفائدة على ودائعك

قم بإيداع عملة BTC في محفظتك في FreeBitco.in وسنمنحك فائدة سنوية بنسبة 4.08% على رصيدك، مركبة يوميًا.


يانصيب أسبوعي مجاني

اربح جوائز كبيرة من خلال اليانصيب الأسبوعي الخاص بنا والذي تحصل فيه على تذاكر مجانية في كل مرة تلعب فيها أنت أو أي شخص تحيله لعبة البيتكوين المجانية.


إنضم لبرنامج الإحالة السخي

قم بدعوة أصدقائك بعد التسجيل، واحصل على 50% من كل ما يفوزون به بالإضافة إلى الحصول على تذاكر يانصيب مجانية في كل مرة يلعبون فيها.


اربح سيارة لامبورغيني

شارك في مسابقة التذكرة الذهبية. راهن على BTC في لعبة النرد HI-LO، وراهن على الأحداث المفضلة لديك واجمع التذاكر الذهبية. سيتم إجراء قرعة يانصيب عادلة لاختيار الفائز المحظوظ بسيارة لامبورغيني.


ما هو البيتكوين؟

Bitcoin هي شبكة دفع مبتكرة ونوع جديد من المال. تستخدم Bitcoin تقنية نظير إلى نظير للعمل بدون سلطة مركزية أو بنوك تدير المعاملات ويتم إصدار عملات البيتكوين بشكل جماعي بواسطة الشبكة. البيتكوين مفتوح المصدر؛ تصميمه عام، ولا أحد يملك أو يتحكم في Bitcoin ويمكن للجميع المشاركة. ومن خلال العديد من خصائصها الفريدة، تتيح عملة البيتكوين استخدامات مثيرة لم يكن من الممكن تغطيتها بواسطة أي نظام دفع سابق.


تستخدم عملة البيتكوين تقنية نظير إلى نظير للعمل بدون سلطة مركزية أو بنوك؛ تتم إدارة المعاملات وإصدار عملات البيتكوين بشكل جماعي بواسطة الشبكة. البيتكوين مفتوح المصدر؛ تصميمه عام، ولا أحد يملك أو يتحكم في Bitcoin ويمكن للجميع المشاركة. ومن خلال العديد من خصائصها الفريدة، تتيح عملة البيتكوين استخدامات مثيرة لم يكن من الممكن تغطيتها بواسطة أي نظام دفع سابق.


كيف تعمل البيتكوين؟

من وجهة نظر المستخدم، فإن Bitcoin ليس أكثر من مجرد تطبيق جوال أو برنامج كمبيوتر يوفر محفظة Bitcoin شخصية ويسمح للمستخدم بإرسال واستقبال عملات البيتكوين معهم. هذه هي الطريقة التي تعمل بها عملة البيتكوين بالنسبة لمعظم المستخدمين.


خلف الكواليس، تقوم شبكة البيتكوين بمشاركة دفتر حسابات عام يسمى “سلسلة الكتل”. يحتوي دفتر الأستاذ هذا على كل معاملة تمت معالجتها على الإطلاق، مما يسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم بالتحقق من صحة كل معاملة. تتم حماية صحة كل معاملة من خلال التوقيعات الرقمية المقابلة لعناوين الإرسال، مما يسمح لجميع المستخدمين بالتحكم الكامل في إرسال عملات البيتكوين من عناوين البيتكوين الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص معالجة المعاملات باستخدام القوة الحاسوبية للأجهزة المتخصصة وكسب مكافأة بالبيتكوين مقابل هذه الخدمة. وغالبا ما يسمى هذا "التعدين". لمعرفة المزيد عن البيتكوين، يمكنك الرجوع إلى الصفحة المخصصة والمقالة الأصلية.


من أنشأ البيتكوين؟

تعد عملة البيتكوين أول تطبيق لمفهوم يسمى "العملة المشفرة"، والذي تم وصفه لأول مرة في عام 1998 بواسطة Wei Dai في القائمة البريدية لـ cypherpunks، مما يشير إلى فكرة شكل جديد من المال يستخدم التشفير للتحكم في إنشائه ومعاملاته، بدلاً من استخدام التشفير. السلطة المركزية. تم نشر أول مواصفات بيتكوين وإثبات المفهوم في عام 2009 في قائمة بريدية للتشفير بواسطة ساتوشي ناكاموتو. ترك ساتوشي المشروع في أواخر عام 2010 دون أن يكشف الكثير عن نفسه. نما المجتمع منذ ذلك الحين بشكل كبير مع العديد من المطورين الذين يعملون على Bitcoin.


غالبًا ما أثار عدم الكشف عن هوية ساتوشي مخاوف غير مبررة، والتي يرتبط الكثير منها بسوء فهم طبيعة المصدر المفتوح للبيتكوين. يتم نشر بروتوكول وبرنامج Bitcoin بشكل مفتوح ويمكن لأي مطور حول العالم مراجعة الكود أو إنشاء نسخته المعدلة من برنامج Bitcoin. تمامًا مثل المطورين الحاليين، كان تأثير ساتوشي مقتصرًا على التغييرات التي أجراها والتي تبناها الآخرون، وبالتالي لم يكن يتحكم في البيتكوين. على هذا النحو، ربما تكون هوية مخترع البيتكوين ذات أهمية اليوم مثل هوية الشخص الذي اخترع الورق.


من يتحكم في شبكة البيتكوين؟

لا أحد يملك شبكة Bitcoin مثلما لا يملك أحد التكنولوجيا وراء البريد الإلكتروني. يتم التحكم في Bitcoin من قبل جميع مستخدمي Bitcoin حول العالم. بينما يقوم المطورون بتحسين البرنامج، لا يمكنهم فرض تغيير في بروتوكول Bitcoin لأن جميع المستخدمين لديهم الحرية في اختيار البرنامج والإصدار الذي يستخدمونه. من أجل البقاء متوافقين مع بعضهم البعض، يحتاج جميع المستخدمين إلى استخدام البرامج التي تتوافق مع نفس القواعد. لا يمكن للبيتكوين أن تعمل بشكل صحيح إلا بتوافق كامل بين جميع المستخدمين. لذلك، لدى جميع المستخدمين والمطورين حافز قوي لحماية هذا الإجماع.


هل يستخدم الناس عملة البيتكوين حقًا؟

نعم. هناك عدد متزايد من الشركات والأفراد الذين يستخدمون البيتكوين. يتضمن ذلك الشركات التقليدية مثل المطاعم والشقق وشركات المحاماة والخدمات الشهيرة عبر الإنترنت مثل Namecheap وWordPress وReddit. على الرغم من أن عملة البيتكوين لا تزال ظاهرة جديدة نسبيًا، إلا أنها تنمو بسرعة. وفي نهاية أغسطس 2013، تجاوزت قيمة جميع عملات البيتكوين المتداولة 1.5 مليار دولار أمريكي، حيث يتم تبادل ما قيمته ملايين الدولارات من عملات البيتكوين يوميًا.


كيف يمكن للمرء الحصول على عملات البيتكوين؟

كدفعة مقابل السلع أو الخدمات.

شراء عملات البيتكوين في بورصة البيتكوين.

تبادل عملات البيتكوين مع شخص قريب منك.

اربح عملات البيتكوين من خلال التعدين التنافسي.

في حين أنه قد يكون من الممكن العثور على أفراد يرغبون في بيع عملات البيتكوين مقابل بطاقة الائتمان أو الدفع عبر PayPal، إلا أن معظم البورصات لا تسمح بالتمويل عبر طرق الدفع هذه. ويرجع ذلك إلى الحالات التي يشتري فيها شخص ما عملات البيتكوين باستخدام PayPal، ثم يقوم بعكس نصف المعاملة. يُشار إلى هذا عادةً باسم رد المبالغ المدفوعة.


ما مدى صعوبة إجراء الدفع بالبيتكوين؟

يعد إجراء عمليات الدفع بالبيتكوين أسهل من عمليات الشراء ببطاقات الخصم أو الائتمان، ويمكن استلامها بدون حساب تاجر. يتم الدفع من خلال تطبيق المحفظة، إما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف الذكي، وذلك عن طريق إدخال عنوان المستلم ومبلغ الدفع والضغط على إرسال. لتسهيل إدخال عنوان المستلم، يمكن للعديد من محافظ البيتكوين الحصول على العنوان عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة أو لمس هاتفين معًا باستخدام تقنية NFC.


ما هي مميزات البيتكوين؟

حرية الدفع - من الممكن إرسال واستقبال أي مبلغ من المال بشكل فوري في أي مكان في العالم وفي أي وقت. لا توجد عطلات رسمية. لا حدود. لا حدود مفروضة. تسمح Bitcoin لمستخدميها بالتحكم الكامل في أموالهم.

رسوم منخفضة جدًا - تتم معالجة مدفوعات البيتكوين حاليًا إما بدون رسوم أو برسوم بسيطة للغاية. قد يقوم المستخدمون بتضمين رسوم مع المعاملات لتلقي المعالجة ذات الأولوية، مما يؤدي إلى تأكيد أسرع للمعاملات بواسطة الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، توجد معالجات تجارية لمساعدة التجار في معالجة المعاملات، وتحويل عملات البيتكوين إلى عملة ورقية وإيداع الأموال مباشرة في الحسابات المصرفية للتجار يوميًا. وبما أن هذه الخدمات تعتمد على البيتكوين، فيمكن تقديمها مقابل رسوم أقل بكثير من تلك التي تقدمها شبكات PayPal أو بطاقات الائتمان.

مخاطر أقل بالنسبة للتجار - معاملات البيتكوين آمنة، ولا رجعة فيها، ولا تحتوي على معلومات حساسة أو شخصية للعملاء. وهذا يحمي التجار من الخسائر الناجمة عن الاحتيال أو عمليات رد المبالغ المدفوعة الاحتيالية، وليس هناك حاجة للامتثال لـ PCI. يمكن للتجار التوسع بسهولة في أسواق جديدة حيث لا تتوفر بطاقات الائتمان أو تكون فيها معدلات الاحتيال مرتفعة بشكل غير مقبول. وتتمثل النتائج الصافية في انخفاض الرسوم، وأسواق أكبر، وتكاليف إدارية أقل.

الأمان والتحكم - يتمتع مستخدمو Bitcoin بالتحكم الكامل في معاملاتهم؛ من المستحيل على التجار فرض رسوم غير مرغوب فيها أو غير ملحوظة كما يمكن أن يحدث مع طرق الدفع الأخرى. يمكن إجراء عمليات الدفع بالبيتكوين دون ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة. وهذا يوفر حماية قوية ضد سرقة الهوية. يمكن لمستخدمي Bitcoin أيضًا حماية أموالهم من خلال النسخ الاحتياطي والتشفير.

شفافة ومحايدة - جميع المعلومات المتعلقة بإمدادات أموال Bitcoin نفسها متاحة بسهولة على سلسلة الكتل لأي شخص للتحقق منها واستخدامها في الوقت الفعلي. لا يمكن لأي فرد أو منظمة التحكم أو التعامل مع بروتوكول Bitcoin لأنه آمن من الناحية المشفرة. وهذا يسمح بالثقة في جوهر البيتكوين لكونه محايدًا وشفافًا ويمكن التنبؤ به تمامًا.


ما هي عيوب البيتكوين؟

درجة القبول - لا يزال الكثير من الناس غير مدركين للبيتكوين. كل يوم، تقبل المزيد من الشركات عملات البيتكوين لأنها تريد مزايا القيام بذلك، لكن القائمة تظل صغيرة ولا تزال بحاجة إلى النمو من أجل الاستفادة من تأثيرات الشبكة.

التقلب - لا تزال القيمة الإجمالية لعملات البيتكوين المتداولة وعدد الشركات التي تستخدم البيتكوين صغيرة جدًا مقارنة بما يمكن أن تكون عليه. لذلك، يمكن للأحداث أو الصفقات أو الأنشطة التجارية الصغيرة نسبيًا أن تؤثر بشكل كبير على السعر. من الناحية النظرية، سوف ينخفض هذا التقلب مع نضوج أسواق البيتكوين والتكنولوجيا. لم يشهد العالم من قبل قط عملة للشركات الناشئة، لذا فمن الصعب (والمثير) أن نتخيل كيف قد تتطور هذه العملة.

التطوير المستمر - لا يزال برنامج Bitcoin في مرحلة تجريبية مع وجود العديد من الميزات غير المكتملة قيد التطوير النشط. يتم تطوير أدوات وميزات وخدمات جديدة لجعل Bitcoin أكثر أمانًا ويمكن الوصول إليها للجماهير. بعض هذه لا تزال غير جاهزة للجميع. معظم شركات البيتكوين جديدة ولا تقدم أي تأمين. بشكل عام، لا تزال عملة البيتكوين في مرحلة النضج.


لماذا يثق الناس بالبيتكوين؟

تأتي الكثير من الثقة في البيتكوين من حقيقة أنها لا تتطلب أي ثقة على الإطلاق. Bitcoin مفتوحة المصدر بالكامل ولامركزية. وهذا يعني أن أي شخص لديه حق الوصول إلى كود المصدر بأكمله في أي وقت. وبالتالي يمكن لأي مطور في العالم التحقق من كيفية عمل البيتكوين بالضبط. يمكن لأي شخص الرجوع إلى جميع المعاملات وعملات البيتكوين الصادرة إلى الوجود بشفافية وفي الوقت الفعلي. يمكن إجراء جميع المدفوعات دون الاعتماد على طرف ثالث، كما أن النظام بأكمله محمي من خلال خوارزميات تشفير خاضعة لمراجعة النظراء مثل تلك المستخدمة في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. لا يمكن لأي منظمة أو فرد التحكم في البيتكوين، وتظل الشبكة آمنة حتى لو لم يكن من الممكن الوثوق بجميع مستخدميها.


هل يمكنني كسب المال باستخدام البيتكوين؟

يجب ألا تتوقع أبدًا أن تصبح ثريًا بالبيتكوين أو أي تقنية ناشئة. من المهم دائمًا أن نكون حذرين من أي شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه أو يخالف القواعد الاقتصادية الأساسية.


تعد Bitcoin مساحة متنامية للابتكار وهناك فرص عمل تتضمن أيضًا مخاطر. ليس هناك ما يضمن أن البيتكوين سيستمر في النمو على الرغم من تطوره بمعدل سريع جدًا حتى الآن. إن استثمار الوقت والموارد في أي شيء يتعلق بالبيتكوين يتطلب ريادة الأعمال. هناك طرق مختلفة لكسب المال باستخدام البيتكوين مثل التعدين أو المضاربة أو إدارة أعمال جديدة. كل هذه الأساليب تنافسية وليس هناك ضمان للربح. والأمر متروك لكل فرد لإجراء تقييم مناسب للتكاليف والمخاطر التي ينطوي عليها أي مشروع من هذا القبيل.



هل عملة البيتكوين افتراضية وغير مادية بالكامل؟

تعد عملة البيتكوين عملة افتراضية مثل بطاقات الائتمان والشبكات المصرفية عبر الإنترنت التي يستخدمها الناس كل يوم. يمكن استخدام البيتكوين للدفع عبر الإنترنت وفي المتاجر الفعلية تمامًا مثل أي شكل آخر من أشكال المال. يمكن أيضًا تبادل عملات البيتكوين بشكل مادي مثل عملات كاساسيوس، ولكن الدفع باستخدام الهاتف المحمول عادة ما يظل أكثر ملاءمة. يتم تخزين أرصدة البيتكوين في شبكة موزعة كبيرة، ولا يمكن لأي شخص تغييرها عن طريق الاحتيال. بمعنى آخر، يتمتع مستخدمو البيتكوين بالتحكم الحصري في أموالهم ولا يمكن أن تختفي عملات البيتكوين لمجرد أنها افتراضية.


هل البيتكوين مجهول؟

تم تصميم Bitcoin للسماح لمستخدميها بإرسال واستقبال المدفوعات بمستوى مقبول من الخصوصية بالإضافة إلى أي شكل آخر من أشكال المال. ومع ذلك، فإن عملة البيتكوين ليست مجهولة المصدر ولا يمكنها تقديم نفس مستوى الخصوصية الذي توفره النقود. استخدام البيتكوين يترك سجلات عامة واسعة النطاق. توجد آليات مختلفة لحماية خصوصية المستخدمين، وهناك المزيد منها قيد التطوير. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل أن يتم استخدام هذه الميزات بشكل صحيح من قبل معظم مستخدمي البيتكوين.


وقد أثيرت بعض المخاوف من إمكانية استخدام المعاملات الخاصة لأغراض غير قانونية مع البيتكوين. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن البيتكوين ستخضع بلا شك لأنظمة مماثلة موجودة بالفعل داخل الأنظمة المالية الحالية. لا يمكن أن تكون عملة البيتكوين مجهولة المصدر أكثر من النقود، ومن غير المرجح أن تمنع إجراء التحقيقات الجنائية. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم البيتكوين أيضًا لمنع مجموعة كبيرة من الجرائم المالية.


ماذا يحدث عندما يتم فقدان عملات البيتكوين؟

عندما يفقد المستخدم محفظته، فإن ذلك يؤدي إلى إخراج الأموال من التداول. لا تزال عملات البيتكوين المفقودة موجودة في سلسلة الكتل تمامًا مثل أي عملات بيتكوين أخرى. ومع ذلك، تظل عملات البيتكوين المفقودة خاملة إلى الأبد لأنه لا توجد طريقة لأي شخص للعثور على المفتاح (المفاتيح) الخاصة التي تسمح بإنفاقها مرة أخرى. بسبب قانون العرض والطلب، عندما يتوفر عدد أقل من عملات البيتكوين، سيكون الطلب على العملات المتبقية أعلى وتزداد قيمتها للتعويض.


هل يمكن للبيتكوين أن تتوسع لتصبح شبكة دفع رئيسية؟

يمكن لشبكة Bitcoin بالفعل معالجة عدد أكبر بكثير من المعاملات في الثانية مما تفعله اليوم. ومع ذلك، فهي ليست جاهزة تمامًا للتوسع إلى مستوى شبكات بطاقات الائتمان الرئيسية. والعمل جارٍ لرفع القيود الحالية، والمتطلبات المستقبلية معروفة جيداً. منذ البداية، كان كل جانب من جوانب شبكة البيتكوين في عملية مستمرة من النضج والتحسين والتخصص، ومن المتوقع أن يظل على هذا النحو لعدة سنوات قادمة. مع نمو حركة المرور، قد يستخدم المزيد من مستخدمي Bitcoin عملاء خفيفين، وقد تصبح عقد الشبكة الكاملة خدمة أكثر تخصصًا. لمزيد من التفاصيل، راجع صفحة قابلية التوسع على Wiki.


هل عملة البيتكوين قانونية؟

على حد علمنا، لم يتم اعتبار البيتكوين غير قانوني بموجب التشريعات في معظم الولايات القضائية. ومع ذلك، فإن بعض الولايات القضائية (مثل الأرجنتين وروسيا) تقيد أو تحظر بشدة العملات الأجنبية. قد تحد ولايات قضائية أخرى (مثل تايلاند) من ترخيص بعض الكيانات مثل بورصات البيتكوين.


يتخذ المنظمون من مختلف الولايات القضائية خطوات لتزويد الأفراد والشركات بقواعد حول كيفية دمج هذه التكنولوجيا الجديدة مع النظام المالي الرسمي المنظم. على سبيل المثال، أصدرت شبكة إنفاذ قوانين الجرائم المالية (FinCEN)، وهي مكتب تابع لوزارة الخزانة الأمريكية، توجيهات غير ملزمة حول كيفية وصف بعض الأنشطة التي تنطوي على عملات افتراضية.


هل البيتكوين مفيد للأنشطة غير القانونية؟

البيتكوين هو المال، وقد تم استخدام المال دائمًا لأغراض قانونية وغير قانونية. يتجاوز النقد وبطاقات الائتمان والأنظمة المصرفية الحالية عملة البيتكوين على نطاق واسع من حيث استخدامها لتمويل الجريمة. يمكن للبيتكوين أن تجلب ابتكارات كبيرة في أنظمة الدفع وغالباً ما تعتبر فوائد هذا الابتكار أبعد من عيوبها المحتملة.


تم تصميم Bitcoin ليكون خطوة كبيرة إلى الأمام في جعل الأموال أكثر أمانًا ويمكن أن تكون أيضًا بمثابة حماية كبيرة ضد العديد من أشكال الجرائم المالية. على سبيل المثال، من المستحيل تمامًا تزوير عملات البيتكوين. يتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في مدفوعاتهم ولا يمكنهم تلقي رسوم غير معتمدة مثل الاحتيال على بطاقات الائتمان. معاملات البيتكوين لا رجعة فيها وهي محصنة ضد عمليات رد المبالغ المدفوعة الاحتيالية. تسمح Bitcoin بتأمين الأموال ضد السرقة والخسارة باستخدام آليات قوية ومفيدة للغاية مثل النسخ الاحتياطية والتشفير والتوقيعات المتعددة.


وقد أثيرت بعض المخاوف من أن عملة البيتكوين قد تكون أكثر جاذبية للمجرمين لأنه يمكن استخدامها لإجراء مدفوعات خاصة لا رجعة فيها. ومع ذلك، فإن هذه الميزات موجودة بالفعل مع التحويلات النقدية والتحويلات البنكية، والتي يتم استخدامها على نطاق واسع وراسخة. مما لا شك فيه أن استخدام البيتكوين سيخضع لأنظمة مماثلة موجودة بالفعل داخل الأنظمة المالية الحالية، ومن غير المرجح أن تمنع البيتكوين إجراء التحقيقات الجنائية. بشكل عام، من الشائع أن يُنظر إلى الإنجازات المهمة على أنها مثيرة للجدل قبل أن يتم فهم فوائدها جيدًا. يعد الإنترنت مثالًا جيدًا من بين العديد من الأمثلة الأخرى لتوضيح ذلك.


هل يمكن تنظيم البيتكوين؟

لا يمكن تعديل بروتوكول البيتكوين نفسه دون تعاون جميع مستخدميه تقريبًا، الذين يختارون البرامج التي يستخدمونها. إن محاولة تعيين حقوق خاصة لسلطة محلية في قواعد شبكة Bitcoin العالمية ليست إمكانية عملية. يمكن لأي منظمة غنية أن تختار الاستثمار في أجهزة التعدين للتحكم في نصف قوة الحوسبة للشبكة وتصبح قادرة على حظر أو عكس المعاملات الأخيرة. ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن قدرتهم على الاحتفاظ بهذه القوة لأن ذلك يتطلب استثمارًا أكبر من جميع القائمين بالتعدين الآخرين في العالم.


ومع ذلك، فمن الممكن تنظيم استخدام البيتكوين بطريقة مماثلة لأي أداة أخرى. تمامًا مثل الدولار، يمكن استخدام البيتكوين لمجموعة واسعة من الأغراض، والتي يمكن اعتبار بعضها مشروعًا أو غير شرعي وفقًا لقوانين كل ولاية قضائية. وفي هذا الصدد، لا تختلف عملة البيتكوين عن أي أداة أو مورد آخر ويمكن أن تخضع للوائح مختلفة في كل بلد. يمكن أيضًا أن يصبح استخدام البيتكوين أمرًا صعبًا بسبب اللوائح التقييدية، وفي هذه الحالة يكون من الصعب تحديد النسبة المئوية للمستخدمين الذين سيستمرون في استخدام التكنولوجيا. إن الحكومة التي تختار حظر البيتكوين من شأنها أن تمنع الشركات والأسواق المحلية من التطور، وتحويل الابتكار إلى بلدان أخرى. ويتمثل التحدي الذي يواجه الهيئات التنظيمية، كما هي الحال دائماً، في تطوير حلول فعالة مع عدم الإضرار بنمو الأسواق الناشئة والشركات الجديدة.


ماذا عن البيتكوين والضرائب؟

إن عملة البيتكوين ليست عملة ورقية ذات وضع قانوني في أي ولاية قضائية، ولكن غالبًا ما تتراكم الالتزامات الضريبية بغض النظر عن الوسيلة المستخدمة. هناك مجموعة واسعة من التشريعات في العديد من الولايات القضائية المختلفة والتي يمكن أن تسبب الدخل أو المبيعات أو الرواتب أو مكاسب رأس المال أو أي شكل آخر من أشكال المسؤولية الضريبية التي تنشأ مع البيتكوين.


ماذا عن البيتكوين وحماية المستهلك؟

تعمل عملة البيتكوين على تحرير الأشخاص للمعاملات وفقًا لشروطهم الخاصة. يمكن لكل مستخدم إرسال واستلام المدفوعات بطريقة مشابهة للنقد، لكن يمكنهم أيضًا المشاركة في عقود أكثر تعقيدًا. تسمح التوقيعات المتعددة بقبول المعاملة من قبل الشبكة فقط إذا وافق عدد معين من مجموعة محددة من الأشخاص على التوقيع على المعاملة. وهذا يسمح بتطوير خدمات مبتكرة للوساطة في النزاعات في المستقبل. يمكن أن تسمح هذه الخدمات لطرف ثالث بالموافقة على المعاملة أو رفضها في حالة عدم الاتفاق بين الأطراف الأخرى دون السيطرة على أموالهم. على عكس النقد وطرق الدفع الأخرى، تترك Bitcoin دائمًا دليلاً عامًا على حدوث معاملة ما، والذي يمكن استخدامه في دعوى ضد الشركات ذات الممارسات الاحتيالية.


ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه على الرغم من أن التجار يعتمدون عادةً على سمعتهم العامة للبقاء في العمل ودفع رواتب موظفيهم، إلا أنهم لا يستطيعون الوصول إلى نفس المستوى من المعلومات عند التعامل مع المستهلكين الجدد. تتيح الطريقة التي تعمل بها Bitcoin حماية كل من الأفراد والشركات من عمليات رد المبالغ المدفوعة الاحتيالية مع إعطاء الخيار للمستهلك لطلب المزيد من الحماية عندما لا يكونون على استعداد للثقة في تاجر معين.


كيف يتم إنشاء البيتكوين؟

يتم إنشاء عملات البيتكوين الجديدة من خلال عملية تنافسية ولامركزية تسمى "التعدين". تتضمن هذه العملية مكافأة الأفراد من قبل الشبكة مقابل خدماتهم. يقوم عمال مناجم البيتكوين بمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة باستخدام أجهزة متخصصة ويقومون بجمع عملات بيتكوين جديدة في المقابل.


تم تصميم بروتوكول البيتكوين بحيث يتم إنشاء عملات البيتكوين الجديدة بمعدل ثابت. وهذا يجعل تعدين البيتكوين عملاً تنافسيًا للغاية. عندما ينضم المزيد من عمال المناجم إلى الشبكة، يصبح من الصعب بشكل متزايد تحقيق الربح ويجب على عمال المناجم البحث عن الكفاءة لخفض تكاليف التشغيل. لا توجد أي سلطة مركزية أو مطور لديه أي سلطة للسيطرة أو التلاعب بالنظام لزيادة أرباحهم. سترفض كل عقدة بيتكوين في العالم أي شيء لا يتوافق مع القواعد التي تتوقع أن يتبعها النظام.


يتم إنشاء عملات البيتكوين بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به. يتم تقليل عدد عملات البيتكوين الجديدة التي يتم إنشاؤها كل عام تلقائيًا إلى النصف بمرور الوقت حتى يتوقف إصدار البيتكوين تمامًا مع وجود إجمالي 21 مليون عملة بيتكوين. في هذه المرحلة، من المحتمل أن يتم دعم القائمين بتعدين البيتكوين حصريًا من خلال العديد من رسوم المعاملات الصغيرة.


لماذا البيتكوين لها قيمة؟

تتمتع عملات البيتكوين بقيمة لأنها مفيدة كشكل من أشكال المال. تتمتع عملة البيتكوين بخصائص المال (المتانة، وقابلية النقل، والاستبدال، والندرة، وقابلية القسمة، وإمكانية التعرف عليها) بناءً على خصائص الرياضيات بدلاً من الاعتماد على الخصائص الفيزيائية (مثل الذهب والفضة) أو الثقة في السلطات المركزية (مثل العملات الورقية). باختصار، البيتكوين مدعوم بالرياضيات. مع هذه السمات، كل ما هو مطلوب لشكل من أشكال المال للحفاظ على القيمة هو الثقة والتبني. وفي حالة البيتكوين، يمكن قياس ذلك من خلال قاعدتها المتنامية من المستخدمين والتجار والشركات الناشئة. كما هو الحال مع جميع العملات، تأتي قيمة البيتكوين فقط وبشكل مباشر من الأشخاص الراغبين في قبولها كوسيلة للدفع.


ما الذي يحدد سعر البيتكوين؟

يتم تحديد سعر البيتكوين حسب العرض والطلب. عندما يزيد الطلب على البيتكوين، يرتفع سعر البيتكوين، وعندما ينخفض الطلب، ينخفض السعر. لا يوجد سوى عدد محدود من عملات البيتكوين المتداولة ويتم إنشاء عملات بيتكوين جديدة بمعدل متناقص يمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يتبع هذا المستوى من التضخم للحفاظ على استقرار السعر. نظرًا لأن البيتكوين لا يزال سوقًا صغيرًا نسبيًا مقارنة بما يمكن أن يكون عليه، فلا يتطلب الأمر مبالغ كبيرة من المال لتحريك سعر السوق لأعلى أو لأسفل، وبالتالي فإن سعر البيتكوين لا يزال متقلبًا للغاية.


هل يمكن أن تصبح عملات البيتكوين عديمة القيمة؟

نعم. إن التاريخ مليء بالعملات التي فشلت ولم تعد مستخدمة، مثل المارك الألماني خلال جمهورية فايمار، ومؤخرا الدولار الزيمبابوي. على الرغم من أن حالات فشل العملة السابقة كانت عادةً بسبب التضخم المفرط من النوع الذي تجعله عملة البيتكوين مستحيلاً، إلا أن هناك دائمًا احتمال حدوث أعطال فنية وعملات منافسة وقضايا سياسية وما إلى ذلك. وكقاعدة أساسية، لا ينبغي اعتبار أي عملة آمنة تمامًا من الفشل أو الأوقات الصعبة. لقد أثبتت Bitcoin موثوقيتها لسنوات منذ بدايتها، وهناك إمكانات كبيرة لاستمرار Bitcoin في النمو. ومع ذلك، لا أحد في وضع يسمح له بالتنبؤ بما سيكون عليه مستقبل البيتكوين.



Bitcoin هو مشروع برمجي مجاني بدون سلطة مركزية. وبالتالي، لا يوجد أحد في وضع يسمح له بتقديم بيانات احتيالية بشأن عوائد الاستثمار. مثل العملات الرئيسية الأخرى مثل الذهب والدولار الأمريكي واليورو والين وما إلى ذلك، لا توجد قوة شرائية مضمونة ويطفو سعر الصرف بحرية. يؤدي هذا إلى التقلبات حيث يمكن لمالكي عملات البيتكوين كسب المال أو خسارته بشكل غير متوقع. وبعيدًا عن المضاربة، تعد عملة البيتكوين أيضًا نظام دفع يتمتع بخصائص مفيدة وتنافسية يستخدمها آلاف المستخدمين والشركات.


ألا تفيد عملة البيتكوين بشكل غير عادل المستخدمين الأوائل؟

يمتلك بعض المتبنين الأوائل أعدادًا كبيرة من عملات البيتكوين لأنهم خاطروا واستثمروا الوقت والموارد في تقنية غير مثبتة بالكاد يستخدمها أي شخص وكان من الصعب تأمينها بشكل صحيح. أنفق العديد من المستخدمين الأوائل أعدادًا كبيرة من عملات البيتكوين عدة مرات قبل أن تصبح ذات قيمة أو اشتروا كميات صغيرة فقط ولم يحققوا مكاسب ضخمة. ليس هناك ما يضمن أن سعر البيتكوين سيرتفع أو ينخفض. وهذا يشبه إلى حد كبير الاستثمار في شركة ناشئة مبكرة يمكنها إما اكتساب قيمة من خلال فائدتها وشعبيتها، أو عدم نجاحها أبدًا. لا تزال عملة البيتكوين في مهدها، وقد تم تصميمها برؤية طويلة المدى للغاية؛ ومن الصعب أن نتخيل كيف يمكن أن تكون أقل تحيزًا تجاه المستخدمين الأوائل، وقد يكون مستخدمو اليوم هم المتبنون الأوائل للغد وقد لا يكونون كذلك.


ألن تكون الكمية المحدودة من عملات البيتكوين عائقًا؟

تعد عملة البيتكوين فريدة من نوعها حيث سيتم إنشاء 21 مليون عملة بيتكوين فقط على الإطلاق. ومع ذلك، لن يكون هذا عائقًا أبدًا لأن المعاملات يمكن أن تتم بوحدات فرعية أصغر من عملة البيتكوين، مثل البتات - هناك 1,000,000 بت في عملة البيتكوين الواحدة. يمكن تقسيم عملات البيتكوين إلى 8 منازل عشرية (0.000 000 01) وربما وحدات أصغر إذا كان ذلك مطلوبًا في المستقبل مع انخفاض متوسط حجم المعاملة.


ألن تقع عملة البيتكوين في دوامة انكماشية؟

وتقول نظرية الدوامة الانكماشية إنه إذا كان من المتوقع أن تنخفض الأسعار، فإن الناس سينقلون مشترياتهم إلى المستقبل للاستفادة من انخفاض الأسعار. وهذا الانخفاض في الطلب سيؤدي بدوره إلى قيام التجار بتخفيض أسعارهم لمحاولة تحفيز الطلب، مما يزيد المشكلة سوءًا ويؤدي إلى الكساد الاقتصادي.


على الرغم من أن هذه النظرية هي وسيلة شائعة لتبرير التضخم بين محافظي البنوك المركزية، إلا أنه لا يبدو أنها صحيحة دائمًا وتعتبر مثيرة للجدل بين الاقتصاديين. تعد الإلكترونيات الاستهلاكية أحد الأمثلة على السوق التي تنخفض فيها الأسعار باستمرار ولكنها لا تعاني من الاكتئاب. وبالمثل، ارتفعت قيمة عملات البيتكوين بمرور الوقت، ومع ذلك فقد نما حجم اقتصاد البيتكوين أيضًا بشكل كبير معها. ولأن قيمة العملة وحجم اقتصادها بدأا عند الصفر في عام 2009، فإن عملة البيتكوين هي مثال مضاد للنظرية التي تبين أنها لا بد أن تكون خاطئة في بعض الأحيان.


وعلى الرغم من ذلك، فإن عملة البيتكوين ليست مصممة لتكون عملة انكماشية. من الأكثر دقة أن نقول إن البيتكوين يهدف إلى التضخم في سنواته الأولى، ثم يصبح مستقرًا في سنواته اللاحقة. المرة الوحيدة التي ستنخفض فيها كمية عملات البيتكوين المتداولة هي إذا فقد الأشخاص محافظهم بلا مبالاة بسبب فشلهم في عمل نسخ احتياطية. ومع وجود قاعدة نقدية مستقرة واقتصاد مستقر، يجب أن تظل قيمة العملة كما هي.


أليست المضاربة والتقلبات مشكلة بالنسبة للبيتكوين؟

هذا هو وضع الدجاجة والبيضة. لكي يستقر سعر البيتكوين، يحتاج الاقتصاد واسع النطاق إلى التطور مع المزيد من الشركات والمستخدمين. لكي يتطور اقتصاد واسع النطاق، ستسعى الشركات والمستخدمون إلى تحقيق استقرار الأسعار.


ولحسن الحظ، لا يؤثر التقلب على المزايا الرئيسية للبيتكوين كنظام دفع لتحويل الأموال من النقطة أ إلى النقطة ب. ومن الممكن للشركات تحويل مدفوعات البيتكوين إلى عملتها المحلية على الفور، مما يسمح لها بالاستفادة من مزايا البيتكوين دون الحاجة إلى ذلك. التعرض لتقلبات الأسعار. نظرًا لأن Bitcoin يقدم العديد من الميزات والخصائص المفيدة والفريدة من نوعها، يختار العديد من المستخدمين استخدام Bitcoin. مع مثل هذه الحلول والحوافز، من الممكن أن تنضج عملة البيتكوين وتتطور إلى درجة تصبح فيها تقلبات الأسعار محدودة.


ماذا لو اشترى شخص ما جميع عملات البيتكوين الموجودة؟

لا يوجد سوى جزء صغير من عملات البيتكوين الصادرة حتى الآن في أسواق الصرف للبيع. أسواق البيتكوين تنافسية، مما يعني أن سعر البيتكوين سيرتفع أو ينخفض حسب العرض والطلب. بالإضافة إلى ذلك، سيستمر إصدار عملات البيتكوين الجديدة لعقود قادمة. لذلك، حتى المشتري الأكثر تصميمًا لا يمكنه شراء جميع عملات البيتكوين الموجودة. ومع ذلك، لا يعني هذا الوضع أن الأسواق ليست عرضة للتلاعب بالأسعار؛ لا يزال الأمر لا يتطلب مبالغ كبيرة من المال لتحريك سعر السوق لأعلى أو لأسفل، وبالتالي تظل عملة البيتكوين أصلًا متقلبًا حتى الآن.


ماذا لو قام شخص ما بإنشاء عملة رقمية أفضل؟

قد يحدث ذلك. في الوقت الحالي، تظل عملة البيتكوين العملة الافتراضية اللامركزية الأكثر شعبية، ولكن لا يمكن ضمان أنها ستحتفظ بهذا المركز. توجد بالفعل مجموعة من العملات البديلة المستوحاة من عملة البيتكوين. ومع ذلك، ربما يكون من الصحيح افتراض أن هناك حاجة إلى تحسينات كبيرة حتى تتمكن العملة الجديدة من تجاوز البيتكوين من حيث السوق القائمة، على الرغم من أن هذا لا يزال غير قابل للتنبؤ به. من الممكن أيضًا أن تتبنى Bitcoin تحسينات للعملة المنافسة طالما أنها لا تغير الأجزاء الأساسية من البروتوكول.


ما هو تعدين البيتكوين؟

التعدين هو عملية استهلاك قوة الحوسبة لمعالجة المعاملات، وتأمين الشبكة، والحفاظ على مزامنة جميع الأشخاص في النظام معًا. يمكن اعتباره مثل مركز بيانات Bitcoin إلا أنه تم تصميمه ليكون لامركزيًا بالكامل مع عمال المناجم الذين يعملون في جميع البلدان ولا يوجد فرد لديه سيطرة على الشبكة. يشار إلى هذه العملية باسم "التعدين" تشبيهًا لتعدين الذهب لأنها أيضًا آلية مؤقتة تستخدم لإصدار عملات بيتكوين جديدة. على عكس تعدين الذهب، يوفر تعدين البيتكوين مكافأة مقابل الخدمات المفيدة المطلوبة لتشغيل شبكة دفع آمنة. سيظل التعدين مطلوبًا بعد إصدار آخر عملة بيتكوين.


كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

يمكن لأي شخص أن يصبح منجمًا للبيتكوين عن طريق تشغيل برنامج مزود بأجهزة متخصصة. يستمع برنامج التعدين للمعاملات التي يتم بثها عبر شبكة نظير إلى نظير ويقوم بالمهام المناسبة لمعالجة هذه المعاملات وتأكيدها. يقوم القائمون بتعدين البيتكوين بهذا العمل لأنه يمكنهم كسب رسوم المعاملات التي يدفعها المستخدمون لمعالجة المعاملات بشكل أسرع، وعملات البيتكوين المنشأة حديثًا والتي تم إصدارها إلى الوجود وفقًا لصيغة ثابتة.


لكي يتم تأكيد المعاملات الجديدة، يجب تضمينها في كتلة مع إثبات رياضي للعمل. من الصعب جدًا إنشاء مثل هذه البراهين لأنه لا توجد طريقة لإنشائها بخلاف تجربة مليارات الحسابات في الثانية. يتطلب ذلك من القائمين بالتعدين إجراء هذه الحسابات قبل أن تقبل الشبكة كتلهم وقبل مكافأتهم. مع بدء المزيد من الأشخاص في التعدين، تزداد صعوبة العثور على الكتل الصالحة تلقائيًا بواسطة الشبكة لضمان أن متوسط الوقت للعثور على الكتلة يظل مساويًا لـ 10 دقائق. ونتيجة لذلك، يعد التعدين عملاً تنافسيًا للغاية حيث لا يستطيع أي عامل تعدين فردي التحكم في ما يتم تضمينه في سلسلة الكتل.


تم تصميم إثبات العمل أيضًا ليعتمد على الكتلة السابقة لفرض ترتيب زمني في سلسلة الكتل. وهذا يجعل من الصعب بشكل كبير عكس المعاملات السابقة لأن هذا يتطلب إعادة حساب إثباتات العمل لجميع الكتل اللاحقة. عندما يتم العثور على كتلتين في نفس الوقت، يعمل عمال المناجم على الكتلة الأولى التي يتلقونها ويتحولون إلى أطول سلسلة من الكتل بمجرد العثور على الكتلة التالية. وهذا يسمح للتعدين بتأمين والحفاظ على إجماع عالمي يعتمد على قوة المعالجة.


لا يستطيع القائمون بتعدين البيتكوين الغش من خلال زيادة مكافأتهم الخاصة ولا معالجة المعاملات الاحتيالية التي يمكن أن تفسد شبكة البيتكوين لأن جميع عقد البيتكوين سترفض أي كتلة تحتوي على بيانات غير صالحة وفقًا لقواعد بروتوكول البيتكوين. وبالتالي، تظل الشبكة آمنة حتى لو لم يكن من الممكن الوثوق بجميع القائمين بتعدين البيتكوين.


أليس تعدين البيتكوين مضيعة للطاقة؟

إن إنفاق الطاقة لتأمين وتشغيل نظام الدفع لا يعد هدرًا. مثل أي خدمة دفع أخرى، فإن استخدام البيتكوين يستلزم تكاليف المعالجة. الخدمات اللازمة لتشغيل الأنظمة النقدية المنتشرة حاليًا، مثل البنوك وبطاقات الائتمان والمركبات المدرعة، تستهلك أيضًا قدرًا كبيرًا من الطاقة. على الرغم من أنه على عكس البيتكوين، فإن إجمالي استهلاكها للطاقة ليس شفافًا ولا يمكن قياسه بسهولة.


تم تصميم تعدين البيتكوين ليصبح أكثر تحسينًا بمرور الوقت باستخدام الأجهزة المتخصصة التي تستهلك طاقة أقل، ويجب أن تظل تكاليف تشغيل التعدين متناسبة مع الطلب. عندما يصبح تعدين البيتكوين تنافسيًا للغاية وأقل ربحية، يختار بعض القائمين بالتعدين إيقاف أنشطتهم. علاوة على ذلك، فإن كل الطاقة المستهلكة في التعدين تتحول في النهاية إلى حرارة، وسيكون عمال المناجم الأكثر ربحية هم أولئك الذين استخدموا هذه الحرارة بشكل جيد. إن شبكة التعدين ذات الكفاءة المثلى هي شبكة لا تستهلك فعليًا أي طاقة إضافية. في حين أن هذا يعد أمرًا مثاليًا، فإن اقتصاديات التعدين تجعل عمال المناجم يسعون جاهدين لتحقيقه بشكل فردي.


كيف يساعد التعدين في تأمين البيتكوين؟

يخلق التعدين ما يعادل اليانصيب التنافسي الذي يجعل من الصعب جدًا على أي شخص إضافة كتل جديدة من المعاملات على التوالي إلى سلسلة الكتل. وهذا يحمي حيادية الشبكة من خلال منع أي فرد من اكتساب القدرة على حظر معاملات معينة. ويمنع هذا أيضًا أي فرد من استبدال أجزاء من سلسلة الكتل للتراجع عن إنفاقه الخاص، والذي يمكن استخدامه للاحتيال على المستخدمين الآخرين. يزيد التعدين من صعوبة عكس معاملة سابقة بشكل كبير من خلال المطالبة بإعادة كتابة جميع الكتل بعد هذه المعاملة.


ما الذي أحتاجه لبدء التعدين؟

في الأيام الأولى للبيتكوين، كان بإمكان أي شخص العثور على كتلة جديدة باستخدام وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر الخاص به. ومع بدء المزيد والمزيد من الأشخاص في التعدين، زادت صعوبة العثور على كتل جديدة بشكل كبير لدرجة أن الطريقة الوحيدة الفعالة من حيث التكلفة للتعدين اليوم هي استخدام الأجهزة المتخصصة. يمكنك زيارة BitcoinMining.com لمزيد من المعلومات.


هل عملة البيتكوين آمنة؟

تتمتع تقنية البيتكوين - البروتوكول والتشفير - بسجل أمني قوي، ومن المحتمل أن تكون شبكة البيتكوين أكبر مشروع حوسبة موزع في العالم. أكثر نقاط الضعف شيوعًا في Bitcoin هي خطأ المستخدم. يمكن حذف ملفات محفظة Bitcoin التي تخزن المفاتيح الخاصة الضرورية أو فقدانها أو سرقتها عن طريق الخطأ. وهذا يشبه إلى حد كبير النقد المادي المخزن في شكل رقمي. ولحسن الحظ، يمكن للمستخدمين استخدام ممارسات أمنية سليمة لحماية أموالهم أو الاستعانة بمقدمي الخدمات الذين يقدمون مستويات جيدة من الأمان والتأمين ضد السرقة أو الخسارة.


ألم يتم اختراق عملة البيتكوين في الماضي؟

لا تزال قواعد البروتوكول والتشفير المستخدمة في عملة البيتكوين تعمل بعد سنوات من بدايتها، وهو مؤشر جيد على أن المفهوم مصمم بشكل جيد. ومع ذلك، تم العثور على عيوب أمنية وإصلاحها بمرور الوقت في تطبيقات البرامج المختلفة. مثل أي شكل آخر من البرامج، يعتمد أمان برنامج Bitcoin على سرعة العثور على المشكلات وإصلاحها. كلما تم اكتشاف مثل هذه المشكلات، كلما اكتسبت عملة البيتكوين المزيد من النضج.


غالبًا ما تكون هناك مفاهيم خاطئة حول السرقات والانتهاكات الأمنية التي حدثت في مختلف البورصات والشركات. على الرغم من أن هذه الأحداث مؤسفة، إلا أن أيًا منها لا يتضمن اختراق عملة البيتكوين نفسها، ولا يشير ضمنًا إلى وجود عيوب متأصلة في عملة البيتكوين؛ تماما مثل سرقة بنك لا يعني أن الدولار معرض للخطر. ومع ذلك، فمن الدقة أن نقول إن هناك حاجة إلى مجموعة كاملة من الممارسات الجيدة والحلول الأمنية البديهية لمنح المستخدمين حماية أفضل لأموالهم، والحد من المخاطر العامة للسرقة والخسارة. على مدار السنوات القليلة الماضية، تطورت ميزات الأمان هذه بسرعة، مثل تشفير المحفظة، والمحافظ غير المتصلة بالإنترنت، ومحافظ الأجهزة، والمعاملات متعددة التوقيع.


هل يمكن للمستخدمين التواطؤ ضد البيتكوين؟

ليس من الممكن تغيير بروتوكول البيتكوين بهذه السهولة. لا يمكن لأي عميل Bitcoin لا يلتزم بنفس القواعد فرض قواعده الخاصة على المستخدمين الآخرين. وفقًا للمواصفات الحالية، لا يمكن الإنفاق المزدوج على نفس سلسلة الكتل، ولا يمكن إنفاق عملات البيتكوين بدون توقيع صالح. لذلك، لا يمكن توليد كميات غير خاضعة للرقابة من عملات البيتكوين من لا شيء، أو إنفاق أموال المستخدمين الآخرين، أو إفساد الشبكة، أو أي شيء مماثل.


ومع ذلك، يمكن لعمال المناجم الأقوياء أن يختاروا بشكل تعسفي حظر أو عكس المعاملات الأخيرة. يمكن لغالبية المستخدمين أيضًا الضغط من أجل اعتماد بعض التغييرات. نظرًا لأن Bitcoin تعمل بشكل صحيح فقط مع وجود إجماع كامل بين جميع المستخدمين، فإن تغيير البروتوكول يمكن أن يكون صعبًا للغاية ويتطلب موافقة أغلبية ساحقة من المستخدمين على التغييرات بطريقة لا يكون أمام المستخدمين المتبقين أي خيار سوى اتباعها. كقاعدة عامة، من الصعب أن نتخيل السبب وراء اختيار أي مستخدم للبيتكوين تبني أي تغيير قد يعرض أمواله للخطر.


هل البيتكوين عرضة للحوسبة الكمومية؟

نعم، معظم الأنظمة التي تعتمد على التشفير بشكل عام هي كذلك، بما في ذلك الأنظمة المصرفية التقليدية. ومع ذلك، فإن أجهزة الكمبيوتر الكمومية غير موجودة بعد، وربما لن تكون موجودة لفترة من الوقت. وفي حالة احتمال أن تشكل الحوسبة الكمومية تهديدًا وشيكًا لبيتكوين، فمن الممكن ترقية البروتوكول لاستخدام خوارزميات ما بعد الكم. نظرًا لأهمية هذا التحديث، فمن الآمن أن نتوقع أن تتم مراجعته بشكل كبير من قبل المطورين واعتماده من قبل جميع مستخدمي Bitcoin.